الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331 | ||||
عاشق الندى - 348 | ||||
محمود النحاس - 190 | ||||
مصطفى ماهر - 164 | ||||
بيبو - 124 | ||||
احمد صلاح الدين محمد xx - 103 | ||||
احمد محمد - 71 | ||||
barakat - 59 | ||||
mimi - 56 | ||||
أ / محمد يس - 43 |
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
بحـث
جمال العربى وزير التربية والتعليم فى حكومة الجنزورى
صفحة 1 من اصل 1
جمال العربى وزير التربية والتعليم فى حكومة الجنزورى
جمال العربى وزير التربية والتعليم فى حكومة الجنزورى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد توليه وزارة التربية والتعليم في حكومة الجنزورى
هل ينجح "العربي"مدرس الرياضيات في إصلاح التعليم في مصر؟
استقر الدكتور كمال الجنزورى المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة على اختيار جمال العربي وكيل وزارة التربية والتعليم لتولى منصب الوزير خلفا للدكتور جمال الدين الذي سبق اختياره 3 مرات لشغل هذا المنصب وكانت المرة الأولى في عهد حكومة الدكتور نظيف والمرتين الثانية والثالثة في عهد حكومتي احمد شفيق وعصام شرف .
وعندما تولى جمال الدين الوزارة للمرة الثالثة في عهد حكومة شرف كان الاختيار في توقيت حرج وهو الاستعداد لإجراء امتحانات الثانوية بعد قيام الثورة وفى توقيت كانت تمر في البلاد بظروف قاسية والحالة الأمنية غير موجودة وكان هناك تخوف من انعقاد امتحانات الثانوية العامة في ظل الغياب الأمني وكانت الثانوية العامة في هذا التوقيت تحتاج إلى رئيس عام للامتحانات لتولى إدارتها على مستوى الجمهورية.
وقع اختيار الوزير على جمال العربي الذي كان يشغل منصب مدير مديرية التربية والتعليم بالدقهلية وتم تعيينه رئيسا للإدارة المركزية للتعليم الثانوي منذ 13 مارس 2011.
تولى العربي مسئولية أول امتحانات للثانوية العامة بعد الثورة، متحدياً كل المخاوف من إمكانية توقف الامتحانات نتيجة للانفلات الأمني.
وبعد انتهاء موسم الامتحانات ومع بداية العام الدراسي الحالي اسند له الوزير ملف الاتحادات الطلابية وكادر المعلمين والحد الأقصى للأجور وملف تطوير التعليم الثانوي، وهو من اخطر الملفات الموجودة بالوزارة على مدار تاريخها.
جمال محمد العربي أحمد، الحاصل على بكالوريوس العلوم والتربية بقسم الرياضيات 1976 ويعتبر اختياره للمنصب بمثابة عودة أخرى لاختيار الوزير من بين صفوف المعلمين منذ 25 سنة وبالتحديد في منتصف الثمانينات عندما تم تعيين منصور حسين وزيرا للتربية والتعليم .
"العربي" من مواليد 4 سبتمبر 1954 بمحافظة القليوبية وكان يعمل مدرساً لمادة الرياضيات من عام 1976و حتى 1995 ثم موجهاً للمادة في الفترة مابين 1995 و2001، ليتولى بعدها مركز التدريب عن بعد في الفترة من 2001 حتى 2007، كما تم تعيينه وكيلاً لإدارة بنها التعليمية لمدة عام ثم مديراً عاماً لنفس الإدارة في 30 يونيه 2008.
وعمل العربي وكيلا لوزارة التربية والتعليم بالقليوبية ندبا في أول سبتمبر 2009، ثم عمل وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ندبا في 14 سبتمبر 2010، ثم عين رئيسا للمديرية .
ويريد الجنزورى من خلال هذا الاختيار أن يعيد تجربة منصور حسين الذي اختير وزيرا للتربية والتعليم من بين صفوف المعلمين ويراهن الجنزورى بهذا الاختيار على نجاح المتخصصين في مجال عملهم وإلمامهم بشئون العملية التعليمية وعملا بالمثل القائل" أعطى العيش لخبازه ".
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل ينجح العربي في محاربة الفساد المستشري بالوزارة ؟ وهل يستطيع العربي إعادة الثقة بين المدرسين وأولياء الأمور ؟ وإنقاذ المدارس من حالة الفراغ التعليمي وإعادة المعلم إلى الشرح داخل الفصول الدراسية بدلا من الاعتماد على الدروس الخصوصية ؟ وهل يستطيع العربي إصلاح المشاكل الموجودة في قانون كادر المعلمين خاصة وانه على علم كامل بكل السلبيات الموجودة في كادر المعلمين ؟.
وجاء هذا التعيين استجابة لمطالب الائتلافات الثورية والمعلمين باختيار وزير التربية والتعليم من بين المعلمين بعد ثبوت فشل غير المتخصصين في إصلاح التعليم .
وزير التعليم : "مش هبص للمعلمين من فوق.. وهقف معاهم في الشارع"
قال جمال العربي، وزير التربية والتعليم الجديد في حكومة الدكتور كمال الجنزورى، بعد حلف اليمن أمام المشير محمد حسين طنطاوي، إنه سيعمل مع المعلمين والإداريين على السواء داخل المدارس، وسيضاعف من اهتمامه بسير العملية التعليمية، قائلاً، "مش هبص للناس من فوق، هنزل أقف معاهم في الشارع، وهجيب خبراء التربية والتعليم وأسمع منهم".
وأشار العربي إلى أن حل مشاكل المعلمين والاهتمام بالعملية التعليمية، تتصدر قائمة أولوياته في المرحلة المقبلة، موضحاً أنه لديه من التصورات والرؤى التي سيعمل عليها لإصلاح المنظومة التعليمية بما يشمل تعديل المناهج وتدريب المعلم.
وأضاف العربي، أنه سيعمل على تلك الرؤى مع مجموعة الوزراء ورؤساء المديريات التعليمة، كفريق متكامل، بجانب استعداده للجلوس مع جميع أطياف المعلمين، معرباً عن سعادته بترحيب المعلمين به كوزير لـ"التعليم" خلفاً للدكتور أحمد جمال الدين موسى.
المرحلة المقبلة في وزارة التربية والتعليم ستشهد عهدا جديدا في النهوض بالمعلم والمدرسة ،وتخرج عن دائرة تصفية الحسابات داخل ديوان الوزارة " .. هكذا قال " جمال العربي " وزير التربية والتعليم في أول تصريح له عقب تكليفه بتولي مهام الوزارة ضمن حكومة الجنزورى ، مضيفا أن لكل وظيفة في ديوان عام الوزارة بما فيهم الوزير اختصاصات وصلاحيات وحدود ، لا يجب على احد تجاوزها ، ومن سيتجاوزها سيكون محلا للمساءلة ، قائلا " سأمد يدي لجميع العاملين في الديوان بما فيهم قيادات الوزارة للعمل معي من اجل صالح الوطن والعمل بجدية لتحقيق مطالب المعلمين ، ومن يرفض عليه أن يرحل ، مستطردا , لم يكن لدى أي رغبة في أن امسك مشرط وأقص به الناس من غير داعي ، ولكن لو تطلب ذلك سأمسك المشرط كويس جدا"
" العربي " أشار إلى أن الوزارة لن تسكت على أي نوع من الفساد خلال المرحلة المقبلة ، ومن سيخطئ سيخضع للمساءلة القانونية ، مؤكدا على أن اهتماماته ستنصب على المعلم وتحسين وضعه المادي والأدبي وإعادة كرامته وهيبته التي تراجعت خلال السنوات الماضية
" العربي " لفت إلى أن أول قرار سيتخذه هو البحث في مطالب المعلمين والعمل على تحقيقها فورا ، قائلا " لقد أصبح لدى الوزارة مليون و200 ألف رأى يفكر ولسان واحد يتحدث باسمهم " ، مؤكدا على انه سيقوم بعد توليه مباشرة للمنصب الوزاري بدعوة جموع أعضاء روابط وحركات وائتلافات المعلمين للاجتماع معهم للإطلاع على آراءهم في تطوير منظومة التعليم ، أيضا من ضمن القرارات التي سأحرص على اتخاذها تفعيلة المتابعة الميدانية الفعالة والجادة داخل المدارس بهدف إزالة السلبيات التي يعانى منها الطالب والمعلم والمنظومة التعليمية بأكملها ، ومراجعة الأوضاع الإدارية داخل ديوان عام الوزارة وتحديد الاختصاصات .
وزير " التعليم " الجديد أكد انه يدرس حاليا تشكيل مكتب استشاري يضم ممثلي المعلمين وروابطهم المختلفة بمختلف الاتجاهات الفكرية وخبراء التعليم التربويين ، بالإضافة لعدد من قيادات ديوان عام الوزارة القادرة على اتخاذ القرار ، تكون مهمته دراسة الملفات المهمة لتطوير التعليم والبحث عن حلول معوقات تطوير المنظومة التعليمية ومراجعة قرارات الوزارة .
" العربي " أوضح انه طلب من قيادات الوزارة بإعداد دراسة مقارنة بين الدول العربية والأسيوية التي نهضت بالتعليم للإطلاع على تجاربهم في تطوير منظومة التعليم للاستعانة بها في تطويرها
اجتمع جمال العربي المرشح لتولى منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الدكتور كمال الجنزورى بـ5 من قيادات النقابة المستقلة للمعلمين داخل مكتبه بالإدارة المركزية للتعليم الثانوي بالوزارة، وأكد لهم أنه يستهدف تحقيق مطالب المعلمين المادية والوظيفية خلال الفترة التي تتولى فيها الوزارة في حالة استقرار الجنزورى على الأسماء التي طرحها .
وأوضح حسن أحمد رئيس هيئة مكتب النقابة المستقلة للمعلمين، أن النقابة طلبت من جمال العربي 3 مطالب رئيسية، إقرار تعديلات قانون الكادر بما يضمن رواتب أفضل للمعلمين، اتخاذ إجراءات لإعادة الهيبة والكرامة للمعلم، وتشكيل لجان من المعلين بالمحافظات للتواصل بشكل مباشر مع الوزير وإطلاعه على المشكلات التي تعوق سير العملية التعليمية. وأضاف رئيس "المعلمين المستقلة" أن النقابة تعهدت بدعم جمال العربي ومساندته حال بدئه في تنفيذ مطالب المعلمين بسرعة وتواصله مع جميع عناصر العملية التعليمية.
من جهته، قال جمال العربي إن باب الوزارة مفتوح للمعلمين وأن المرحلة المقبلة ستشهد تركيزا على إصلاح العملية التعليمية في المدارس مع تطوير أداء المعلم ورفع كفاءته، مشيرا إلى أنه لمس خلال السنوات التي عمل فيها كمعلم لمادة الرياضيات تدنى رواتب المعلمين، لذا سيعمل على إقرار رواتب أفضل بالتنسيق مع الجهات الحكومية.
ويأتي هذا الاجتماع تأكيدا لصحة ما نشره موقع اليوم السابع قبل 48 ساعة عن إبداء النقابة المستقلة للمعلمين استعدادها للتفاوض مع العربي بشأن مطالب المعلمين، وحضر الاجتماع أيمن البيلي المتحدث الرسمي باسم نقابة المعلمين المستقلة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد توليه وزارة التربية والتعليم في حكومة الجنزورى
هل ينجح "العربي"مدرس الرياضيات في إصلاح التعليم في مصر؟
استقر الدكتور كمال الجنزورى المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة على اختيار جمال العربي وكيل وزارة التربية والتعليم لتولى منصب الوزير خلفا للدكتور جمال الدين الذي سبق اختياره 3 مرات لشغل هذا المنصب وكانت المرة الأولى في عهد حكومة الدكتور نظيف والمرتين الثانية والثالثة في عهد حكومتي احمد شفيق وعصام شرف .
وعندما تولى جمال الدين الوزارة للمرة الثالثة في عهد حكومة شرف كان الاختيار في توقيت حرج وهو الاستعداد لإجراء امتحانات الثانوية بعد قيام الثورة وفى توقيت كانت تمر في البلاد بظروف قاسية والحالة الأمنية غير موجودة وكان هناك تخوف من انعقاد امتحانات الثانوية العامة في ظل الغياب الأمني وكانت الثانوية العامة في هذا التوقيت تحتاج إلى رئيس عام للامتحانات لتولى إدارتها على مستوى الجمهورية.
وقع اختيار الوزير على جمال العربي الذي كان يشغل منصب مدير مديرية التربية والتعليم بالدقهلية وتم تعيينه رئيسا للإدارة المركزية للتعليم الثانوي منذ 13 مارس 2011.
تولى العربي مسئولية أول امتحانات للثانوية العامة بعد الثورة، متحدياً كل المخاوف من إمكانية توقف الامتحانات نتيجة للانفلات الأمني.
وبعد انتهاء موسم الامتحانات ومع بداية العام الدراسي الحالي اسند له الوزير ملف الاتحادات الطلابية وكادر المعلمين والحد الأقصى للأجور وملف تطوير التعليم الثانوي، وهو من اخطر الملفات الموجودة بالوزارة على مدار تاريخها.
جمال محمد العربي أحمد، الحاصل على بكالوريوس العلوم والتربية بقسم الرياضيات 1976 ويعتبر اختياره للمنصب بمثابة عودة أخرى لاختيار الوزير من بين صفوف المعلمين منذ 25 سنة وبالتحديد في منتصف الثمانينات عندما تم تعيين منصور حسين وزيرا للتربية والتعليم .
"العربي" من مواليد 4 سبتمبر 1954 بمحافظة القليوبية وكان يعمل مدرساً لمادة الرياضيات من عام 1976و حتى 1995 ثم موجهاً للمادة في الفترة مابين 1995 و2001، ليتولى بعدها مركز التدريب عن بعد في الفترة من 2001 حتى 2007، كما تم تعيينه وكيلاً لإدارة بنها التعليمية لمدة عام ثم مديراً عاماً لنفس الإدارة في 30 يونيه 2008.
وعمل العربي وكيلا لوزارة التربية والتعليم بالقليوبية ندبا في أول سبتمبر 2009، ثم عمل وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ندبا في 14 سبتمبر 2010، ثم عين رئيسا للمديرية .
ويريد الجنزورى من خلال هذا الاختيار أن يعيد تجربة منصور حسين الذي اختير وزيرا للتربية والتعليم من بين صفوف المعلمين ويراهن الجنزورى بهذا الاختيار على نجاح المتخصصين في مجال عملهم وإلمامهم بشئون العملية التعليمية وعملا بالمثل القائل" أعطى العيش لخبازه ".
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل ينجح العربي في محاربة الفساد المستشري بالوزارة ؟ وهل يستطيع العربي إعادة الثقة بين المدرسين وأولياء الأمور ؟ وإنقاذ المدارس من حالة الفراغ التعليمي وإعادة المعلم إلى الشرح داخل الفصول الدراسية بدلا من الاعتماد على الدروس الخصوصية ؟ وهل يستطيع العربي إصلاح المشاكل الموجودة في قانون كادر المعلمين خاصة وانه على علم كامل بكل السلبيات الموجودة في كادر المعلمين ؟.
وجاء هذا التعيين استجابة لمطالب الائتلافات الثورية والمعلمين باختيار وزير التربية والتعليم من بين المعلمين بعد ثبوت فشل غير المتخصصين في إصلاح التعليم .
وزير التعليم : "مش هبص للمعلمين من فوق.. وهقف معاهم في الشارع"
قال جمال العربي، وزير التربية والتعليم الجديد في حكومة الدكتور كمال الجنزورى، بعد حلف اليمن أمام المشير محمد حسين طنطاوي، إنه سيعمل مع المعلمين والإداريين على السواء داخل المدارس، وسيضاعف من اهتمامه بسير العملية التعليمية، قائلاً، "مش هبص للناس من فوق، هنزل أقف معاهم في الشارع، وهجيب خبراء التربية والتعليم وأسمع منهم".
وأشار العربي إلى أن حل مشاكل المعلمين والاهتمام بالعملية التعليمية، تتصدر قائمة أولوياته في المرحلة المقبلة، موضحاً أنه لديه من التصورات والرؤى التي سيعمل عليها لإصلاح المنظومة التعليمية بما يشمل تعديل المناهج وتدريب المعلم.
وأضاف العربي، أنه سيعمل على تلك الرؤى مع مجموعة الوزراء ورؤساء المديريات التعليمة، كفريق متكامل، بجانب استعداده للجلوس مع جميع أطياف المعلمين، معرباً عن سعادته بترحيب المعلمين به كوزير لـ"التعليم" خلفاً للدكتور أحمد جمال الدين موسى.
المرحلة المقبلة في وزارة التربية والتعليم ستشهد عهدا جديدا في النهوض بالمعلم والمدرسة ،وتخرج عن دائرة تصفية الحسابات داخل ديوان الوزارة " .. هكذا قال " جمال العربي " وزير التربية والتعليم في أول تصريح له عقب تكليفه بتولي مهام الوزارة ضمن حكومة الجنزورى ، مضيفا أن لكل وظيفة في ديوان عام الوزارة بما فيهم الوزير اختصاصات وصلاحيات وحدود ، لا يجب على احد تجاوزها ، ومن سيتجاوزها سيكون محلا للمساءلة ، قائلا " سأمد يدي لجميع العاملين في الديوان بما فيهم قيادات الوزارة للعمل معي من اجل صالح الوطن والعمل بجدية لتحقيق مطالب المعلمين ، ومن يرفض عليه أن يرحل ، مستطردا , لم يكن لدى أي رغبة في أن امسك مشرط وأقص به الناس من غير داعي ، ولكن لو تطلب ذلك سأمسك المشرط كويس جدا"
" العربي " أشار إلى أن الوزارة لن تسكت على أي نوع من الفساد خلال المرحلة المقبلة ، ومن سيخطئ سيخضع للمساءلة القانونية ، مؤكدا على أن اهتماماته ستنصب على المعلم وتحسين وضعه المادي والأدبي وإعادة كرامته وهيبته التي تراجعت خلال السنوات الماضية
" العربي " لفت إلى أن أول قرار سيتخذه هو البحث في مطالب المعلمين والعمل على تحقيقها فورا ، قائلا " لقد أصبح لدى الوزارة مليون و200 ألف رأى يفكر ولسان واحد يتحدث باسمهم " ، مؤكدا على انه سيقوم بعد توليه مباشرة للمنصب الوزاري بدعوة جموع أعضاء روابط وحركات وائتلافات المعلمين للاجتماع معهم للإطلاع على آراءهم في تطوير منظومة التعليم ، أيضا من ضمن القرارات التي سأحرص على اتخاذها تفعيلة المتابعة الميدانية الفعالة والجادة داخل المدارس بهدف إزالة السلبيات التي يعانى منها الطالب والمعلم والمنظومة التعليمية بأكملها ، ومراجعة الأوضاع الإدارية داخل ديوان عام الوزارة وتحديد الاختصاصات .
وزير " التعليم " الجديد أكد انه يدرس حاليا تشكيل مكتب استشاري يضم ممثلي المعلمين وروابطهم المختلفة بمختلف الاتجاهات الفكرية وخبراء التعليم التربويين ، بالإضافة لعدد من قيادات ديوان عام الوزارة القادرة على اتخاذ القرار ، تكون مهمته دراسة الملفات المهمة لتطوير التعليم والبحث عن حلول معوقات تطوير المنظومة التعليمية ومراجعة قرارات الوزارة .
" العربي " أوضح انه طلب من قيادات الوزارة بإعداد دراسة مقارنة بين الدول العربية والأسيوية التي نهضت بالتعليم للإطلاع على تجاربهم في تطوير منظومة التعليم للاستعانة بها في تطويرها
اجتمع جمال العربي المرشح لتولى منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الدكتور كمال الجنزورى بـ5 من قيادات النقابة المستقلة للمعلمين داخل مكتبه بالإدارة المركزية للتعليم الثانوي بالوزارة، وأكد لهم أنه يستهدف تحقيق مطالب المعلمين المادية والوظيفية خلال الفترة التي تتولى فيها الوزارة في حالة استقرار الجنزورى على الأسماء التي طرحها .
وأوضح حسن أحمد رئيس هيئة مكتب النقابة المستقلة للمعلمين، أن النقابة طلبت من جمال العربي 3 مطالب رئيسية، إقرار تعديلات قانون الكادر بما يضمن رواتب أفضل للمعلمين، اتخاذ إجراءات لإعادة الهيبة والكرامة للمعلم، وتشكيل لجان من المعلين بالمحافظات للتواصل بشكل مباشر مع الوزير وإطلاعه على المشكلات التي تعوق سير العملية التعليمية. وأضاف رئيس "المعلمين المستقلة" أن النقابة تعهدت بدعم جمال العربي ومساندته حال بدئه في تنفيذ مطالب المعلمين بسرعة وتواصله مع جميع عناصر العملية التعليمية.
من جهته، قال جمال العربي إن باب الوزارة مفتوح للمعلمين وأن المرحلة المقبلة ستشهد تركيزا على إصلاح العملية التعليمية في المدارس مع تطوير أداء المعلم ورفع كفاءته، مشيرا إلى أنه لمس خلال السنوات التي عمل فيها كمعلم لمادة الرياضيات تدنى رواتب المعلمين، لذا سيعمل على إقرار رواتب أفضل بالتنسيق مع الجهات الحكومية.
ويأتي هذا الاجتماع تأكيدا لصحة ما نشره موقع اليوم السابع قبل 48 ساعة عن إبداء النقابة المستقلة للمعلمين استعدادها للتفاوض مع العربي بشأن مطالب المعلمين، وحضر الاجتماع أيمن البيلي المتحدث الرسمي باسم نقابة المعلمين المستقلة.
مواضيع مماثلة
» الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم يدرس طرق وضع الامتحانات بمدارس بريطانيا
» وزير التربية والتعليم د.أحمد زكى بدر ينفى وجود أي تدخل أجنبي في مناهج التعليم
» وزير التربية والتعليم "بدر" يصدر 3 قرارات هاتفية لتهدئة المتظاهرين داخل الوزارة
» وزير التربية والتعليم د.أحمد زكى بدر ينفى وجود أي تدخل أجنبي في مناهج التعليم
» وزير التربية والتعليم "بدر" يصدر 3 قرارات هاتفية لتهدئة المتظاهرين داخل الوزارة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 18, 2015 12:06 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» هذا دعاء أدعو به لجدتي
السبت يوليو 18, 2015 12:02 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» نبيهات هامة لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015
الجمعة فبراير 13, 2015 9:50 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد يس
» How to Convert to Islam and Become a Muslim
الأربعاء أغسطس 27, 2014 12:08 am من طرف أ / محمد يس
» فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:54 pm من طرف أ / محمد يس
» الغجر.. شعب مطارد يتربص به المجهول
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:47 pm من طرف أ / محمد يس
» الرئيس يستعرض مع محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم حتى 2030
السبت أغسطس 16, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» ناسا اكتشفت حقيقة ليلة القدر منذ عشر سنوات وأخفتها
السبت أغسطس 16, 2014 6:38 pm من طرف أ / محمد عبد السلام