الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331 | ||||
عاشق الندى - 348 | ||||
محمود النحاس - 190 | ||||
مصطفى ماهر - 164 | ||||
بيبو - 124 | ||||
احمد صلاح الدين محمد xx - 103 | ||||
احمد محمد - 71 | ||||
barakat - 59 | ||||
mimi - 56 | ||||
أ / محمد يس - 43 |
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
بحـث
ما هو التقويم الشامل للمدرسة ؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
ما هو التقويم الشامل للمدرسة ؟؟؟
ما هو التقويم الشامل للمدرسة ؟؟؟
هي آلية منهجية علمية تحقق أهدافا محددة، وتعتمد على أدوات مقننة،ووفق إجراء أ ت ومعايير وضوابط، تستهدف الكشف الدقيق والموضوعي ، و إ صدا ر أحكام حول مستوى أداء المدرسة بكامل عناصرها، ومن ثم رصد الإيجابيات وتعزيزها والسلبيات ومعالجتها وفق خطط عمل مدرسية.وتتم على فترات متعاقبة ومستمرة يهدف تقويم المدرسة الشامل إلى:
1. التعرف على مدى تحقق أهداف سياسة التعليم عن طريق التأكد من أن المدرسة تؤدي أعمالها المنوط بها.
2. تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس حتى تتمكن المدارس من تحسين نوعية أدائها التربوي والتعليمي.
3. الارتقاء بمستويات تحصيل الطلاب.
4. إشعار المجتمع بكافة أفراده بمستوى الخدمات التي تقدمها المدارس عن طريق إطلاعه على نتائج التقويم الشامل للمدرسة.
5. تقديم معلومات للمسئولين عن التعليم تساعدهم على رسم وتوجيه خطط التعليم، وعمل هذه الخطط على أُسس متينة قوامها الإحصائيات الدقيقة والمعلومات الصادقة.
6. مراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ما تظهره نتائج تقويم المدرسة الشامل.
7. بث روح الحماسة للعمل الفعال في المدارس كافة لتحقيق الأهداف على أفضل مستوى عن طريق إعداد كل مدرسة لخطة العمل التي تطلب منها بعد الانتهاء من تقويمها، وذلك في ضوء التقرير الذي تعده فرق التقويم.
8. تعزيز الثقة لدى العاملين في المدرسة بإنجازاتهم، وجعل المدرسة محل ثقة المسئولين والآباء والمجتمع.
9. تذكير المدرسة بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين والأجيال عن طريق ترسيخ مبدأ أن العمل التربوي رسالة وليس وظيفة.
10. مساعدة المدرسة على المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وأفراد المجتمع، عن طريق تعاون العاملين وعملهم بروح الفريق الواحد، ومشاركة أولياء أمور الطلاب في فعاليات المدرسة.
11. توفير معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولإدارة التعليم وللوزارة، وذلك ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى المدرسة.
12. ضمان استمرارية الاطّلاع على أوضاع المدرسة، ومدى قيامها بتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.
13. تحسين عملية التقويم ذاتها ووضع قاعدة متينة يقوم عليها تقويم المدرسة الشامل في المستقبل.
هي آلية منهجية علمية تحقق أهدافا محددة، وتعتمد على أدوات مقننة،ووفق إجراء أ ت ومعايير وضوابط، تستهدف الكشف الدقيق والموضوعي ، و إ صدا ر أحكام حول مستوى أداء المدرسة بكامل عناصرها، ومن ثم رصد الإيجابيات وتعزيزها والسلبيات ومعالجتها وفق خطط عمل مدرسية.وتتم على فترات متعاقبة ومستمرة يهدف تقويم المدرسة الشامل إلى:
1. التعرف على مدى تحقق أهداف سياسة التعليم عن طريق التأكد من أن المدرسة تؤدي أعمالها المنوط بها.
2. تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس حتى تتمكن المدارس من تحسين نوعية أدائها التربوي والتعليمي.
3. الارتقاء بمستويات تحصيل الطلاب.
4. إشعار المجتمع بكافة أفراده بمستوى الخدمات التي تقدمها المدارس عن طريق إطلاعه على نتائج التقويم الشامل للمدرسة.
5. تقديم معلومات للمسئولين عن التعليم تساعدهم على رسم وتوجيه خطط التعليم، وعمل هذه الخطط على أُسس متينة قوامها الإحصائيات الدقيقة والمعلومات الصادقة.
6. مراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ما تظهره نتائج تقويم المدرسة الشامل.
7. بث روح الحماسة للعمل الفعال في المدارس كافة لتحقيق الأهداف على أفضل مستوى عن طريق إعداد كل مدرسة لخطة العمل التي تطلب منها بعد الانتهاء من تقويمها، وذلك في ضوء التقرير الذي تعده فرق التقويم.
8. تعزيز الثقة لدى العاملين في المدرسة بإنجازاتهم، وجعل المدرسة محل ثقة المسئولين والآباء والمجتمع.
9. تذكير المدرسة بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين والأجيال عن طريق ترسيخ مبدأ أن العمل التربوي رسالة وليس وظيفة.
10. مساعدة المدرسة على المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وأفراد المجتمع، عن طريق تعاون العاملين وعملهم بروح الفريق الواحد، ومشاركة أولياء أمور الطلاب في فعاليات المدرسة.
11. توفير معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولإدارة التعليم وللوزارة، وذلك ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى المدرسة.
12. ضمان استمرارية الاطّلاع على أوضاع المدرسة، ومدى قيامها بتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.
13. تحسين عملية التقويم ذاتها ووضع قاعدة متينة يقوم عليها تقويم المدرسة الشامل في المستقبل.
مواضيع مماثلة
» الحكم بعدم دستورية التقويم الشامل؟؟
» تحويل الطالب إلى التعليم المهني في حاله تكرار رسوبه وتطبيق التقويم الشامل بدءاً من العام الجديد
» الهيئة الإدارية للمدرسة
» تحويل الطالب إلى التعليم المهني في حاله تكرار رسوبه وتطبيق التقويم الشامل بدءاً من العام الجديد
» الهيئة الإدارية للمدرسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 18, 2015 12:06 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» هذا دعاء أدعو به لجدتي
السبت يوليو 18, 2015 12:02 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» نبيهات هامة لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015
الجمعة فبراير 13, 2015 9:50 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد يس
» How to Convert to Islam and Become a Muslim
الأربعاء أغسطس 27, 2014 12:08 am من طرف أ / محمد يس
» فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:54 pm من طرف أ / محمد يس
» الغجر.. شعب مطارد يتربص به المجهول
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:47 pm من طرف أ / محمد يس
» الرئيس يستعرض مع محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم حتى 2030
السبت أغسطس 16, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» ناسا اكتشفت حقيقة ليلة القدر منذ عشر سنوات وأخفتها
السبت أغسطس 16, 2014 6:38 pm من طرف أ / محمد عبد السلام