الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331 | ||||
عاشق الندى - 348 | ||||
محمود النحاس - 190 | ||||
مصطفى ماهر - 164 | ||||
بيبو - 124 | ||||
احمد صلاح الدين محمد xx - 103 | ||||
احمد محمد - 71 | ||||
barakat - 59 | ||||
mimi - 56 | ||||
أ / محمد يس - 43 |
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
بحـث
فرق الجودة
صفحة 1 من اصل 1
فرق الجودة
فرق الجودة
فريق قيادة التطوير بالمدرسة
فريق قيادة التقييم الذاتي
فريق تحديد الأولويات
فريق وضع الخطة الإستراتيجية
فريق تنفيذ الخطة الإجرائية
فريق متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية
فريق التهيئة والاستعداد
فريق مهارات الدراسة
فريق المناسبات الاجتماعية
مفهوم المصطلحات
المجال :: الموضوعات الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية
)القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية (
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقه في عملية التعليم والتعلم
)المعايير التسعة (
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة
) توجد للمدرسة رؤية مدونة في وثيقة(
الشواهد:: المصادر المتاحة التي يمكن الاستدلال بها
( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة (
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه
) مناقشة العاملين في المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها (
فريق قيادة ضمان الجودة
وهذا الفريق مسئول على
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ...
وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي
* إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتي
* تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتي لفرق المجالات التسع ...
وعلى هذه الفرق وضع الخطة الإجرائية لتنفيذ التقييم الذاتي
*خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال
*فريق متابعة الأداء في تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتي على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسي
{القدرة المؤسسية } خمس مجالات فرعية .
{الفاعلية التعليمية } أربع مجالات فرعية.
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة في المدرسة
والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
مراحل الخطة الشاملة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من
( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ أخصائي الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائي اجتماعي ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب)
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته
( مذكرة محتويات الملفات) وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتي
تأتى أهمية التقييم الذاتي في توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التي تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتي :
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي
( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ أخصائي اجتماعي ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتي وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار في ضوء البيانات
فرق التقييم الذاتي .......
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة في المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسي
• تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة ,علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
• علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
• تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائه (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس الآباء و الأمناء )علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد في خطة التطوير بدقة و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة أولا بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
•كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسي ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
• كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
• يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة
المجال الأول
المجال الأول :: القدرة المؤسسية
المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هي الآمال والأحلام التي نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ما الذي نريد أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
*** تعريف الرسالة هي الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
2 ـ تهيئة المجتمع المدرسي والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصري .
5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات
المجال الثاني ... القيادة والحوكمة
1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين في الحقل التربوي داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )
3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)
4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافآت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية في إدارة المدرسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لائحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب )
المجال الثالث
المجال الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية .
4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج )
5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية في مجال العمل التربوي ( كمبيوتر ـ الخط العربي ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية في الصيانة )
6 ـ حصر المعامل في المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
7 ـ حصر الكتب الموجودة في المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر في أعمالها .
8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات على الكمبيوتر
9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسي وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .
المجال الرابع ... المشاركة المجتمعية
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد اجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعي )
3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأي العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلونزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام ألنت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......)
واستفادة المدرسة من إمكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسي ـ وحدة الإطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )
المجال الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة .
5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتي وعمل الخطط
6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتي وتحليل البيانات .
7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين في المدرسة .
9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتي على جميع المعايير .
لمجال السادس ...المتعلم
1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصي )
** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق في اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء في استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التي تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهني ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها في جداول أو رسم بياني ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه في تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات في تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية في استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفس حركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية في البيئة المحيطة بالتلميذ )
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية في مواقف حياتية ـ التدريب على قراءة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعي بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التي تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام... )
ومشاركة التلاميذ في تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ في إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتي )
تابع المشاركة المجتمعية
أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة
1- الدعم العيني ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية)
2- الدعم المادي ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز )
3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والانتماء)
4- محاضرات للمعلمين والإداريين من ذوى الاختصاصات
أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع
1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر
2- معسكرات عمل للنظافة والإرشاد والتوعية
3- محو الأمية الكمبيوترية للكبار والصغار
4- نشر الوعي الصحي والثقافي والديني
5- تعليم الكبار
المجال / المشاركة الاجتماعية
الخطة/ ضعف العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى
الهدف العام/ تفعيل دور الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى لتحسن أداء المتعلمين
الأهداف الإجرائية:
1- مشاركة الأسرة في متابعة أبنائهم
2- العمل على النهوض بمستوياتهم التحصيلية
3- تدعيم الصلة في ضوء الجودة المنشودة
4- بحث حالات المتعلمين الاجتماعية ورعايتهم
فريق قيادة التطوير بالمدرسة
فريق قيادة التقييم الذاتي
فريق تحديد الأولويات
فريق وضع الخطة الإستراتيجية
فريق تنفيذ الخطة الإجرائية
فريق متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية
فريق التهيئة والاستعداد
فريق مهارات الدراسة
فريق المناسبات الاجتماعية
مفهوم المصطلحات
المجال :: الموضوعات الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية
)القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية (
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقه في عملية التعليم والتعلم
)المعايير التسعة (
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة
) توجد للمدرسة رؤية مدونة في وثيقة(
الشواهد:: المصادر المتاحة التي يمكن الاستدلال بها
( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة (
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه
) مناقشة العاملين في المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها (
فريق قيادة ضمان الجودة
وهذا الفريق مسئول على
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ...
وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي
* إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتي
* تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتي لفرق المجالات التسع ...
وعلى هذه الفرق وضع الخطة الإجرائية لتنفيذ التقييم الذاتي
*خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال
*فريق متابعة الأداء في تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتي على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسي
{القدرة المؤسسية } خمس مجالات فرعية .
{الفاعلية التعليمية } أربع مجالات فرعية.
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة في المدرسة
والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
مراحل الخطة الشاملة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من
( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ أخصائي الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائي اجتماعي ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب)
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته
( مذكرة محتويات الملفات) وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتي
تأتى أهمية التقييم الذاتي في توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التي تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتي :
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي
( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ أخصائي اجتماعي ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتي وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار في ضوء البيانات
فرق التقييم الذاتي .......
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة في المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسي
• تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة ,علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
• علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
• تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائه (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس الآباء و الأمناء )علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد في خطة التطوير بدقة و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة أولا بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
•كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسي ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
• كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
• يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة
المجال الأول
المجال الأول :: القدرة المؤسسية
المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هي الآمال والأحلام التي نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ما الذي نريد أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
*** تعريف الرسالة هي الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
2 ـ تهيئة المجتمع المدرسي والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصري .
5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات
المجال الثاني ... القيادة والحوكمة
1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين في الحقل التربوي داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )
3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)
4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافآت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية في إدارة المدرسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لائحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب )
المجال الثالث
المجال الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية .
4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج )
5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية في مجال العمل التربوي ( كمبيوتر ـ الخط العربي ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية في الصيانة )
6 ـ حصر المعامل في المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
7 ـ حصر الكتب الموجودة في المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر في أعمالها .
8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات على الكمبيوتر
9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسي وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .
المجال الرابع ... المشاركة المجتمعية
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد اجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعي )
3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأي العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلونزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام ألنت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......)
واستفادة المدرسة من إمكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسي ـ وحدة الإطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )
المجال الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة .
5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتي وعمل الخطط
6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتي وتحليل البيانات .
7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين في المدرسة .
9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتي على جميع المعايير .
لمجال السادس ...المتعلم
1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصي )
** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق في اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء في استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التي تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهني ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها في جداول أو رسم بياني ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه في تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات في تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية في استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفس حركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية في البيئة المحيطة بالتلميذ )
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية في مواقف حياتية ـ التدريب على قراءة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعي بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التي تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام... )
ومشاركة التلاميذ في تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ في إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتي )
تابع المشاركة المجتمعية
أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة
1- الدعم العيني ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية)
2- الدعم المادي ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز )
3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والانتماء)
4- محاضرات للمعلمين والإداريين من ذوى الاختصاصات
أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع
1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر
2- معسكرات عمل للنظافة والإرشاد والتوعية
3- محو الأمية الكمبيوترية للكبار والصغار
4- نشر الوعي الصحي والثقافي والديني
5- تعليم الكبار
المجال / المشاركة الاجتماعية
الخطة/ ضعف العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى
الهدف العام/ تفعيل دور الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى لتحسن أداء المتعلمين
الأهداف الإجرائية:
1- مشاركة الأسرة في متابعة أبنائهم
2- العمل على النهوض بمستوياتهم التحصيلية
3- تدعيم الصلة في ضوء الجودة المنشودة
4- بحث حالات المتعلمين الاجتماعية ورعايتهم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 18, 2015 12:06 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» هذا دعاء أدعو به لجدتي
السبت يوليو 18, 2015 12:02 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» نبيهات هامة لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015
الجمعة فبراير 13, 2015 9:50 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد يس
» How to Convert to Islam and Become a Muslim
الأربعاء أغسطس 27, 2014 12:08 am من طرف أ / محمد يس
» فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:54 pm من طرف أ / محمد يس
» الغجر.. شعب مطارد يتربص به المجهول
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:47 pm من طرف أ / محمد يس
» الرئيس يستعرض مع محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم حتى 2030
السبت أغسطس 16, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» ناسا اكتشفت حقيقة ليلة القدر منذ عشر سنوات وأخفتها
السبت أغسطس 16, 2014 6:38 pm من طرف أ / محمد عبد السلام