الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331 | ||||
عاشق الندى - 348 | ||||
محمود النحاس - 190 | ||||
مصطفى ماهر - 164 | ||||
بيبو - 124 | ||||
احمد صلاح الدين محمد xx - 103 | ||||
احمد محمد - 71 | ||||
barakat - 59 | ||||
mimi - 56 | ||||
أ / محمد يس - 43 |
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
بحـث
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية
صفحة 1 من اصل 1
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية
دوافع تعلم
اللغة
الثانية أو الأجنبية
الدافع
هو قوة نفسية داخلية تحرك الإنسان للإتيان بسلوك معين لتحقيق هدف محدد وإذا
لم
يتحقق هذا الهدف يشعر الإنسان بالضيق والتوتر حتى يحققه ،للدوافع تأثير
كبير في
تعلم اللغة الثانية وفقدان الدوافع يؤدي إلى الفشل في تعلم اللغة.
هناك نوعان من الدوافع :
* الغرضية وتسمى أيضا الزرائعية وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية
إلى
تحقيق أهداف وحاجات قصيرة المدى مثل ( شغل وظيفة أو السياحة ...الخ ).
* الدوافع التكاملية
وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية إلى تحقيق أهداف وحاجات بعيدة
المدى مثل الاتصال بمتحدثي هذه اللغة يمارس لغتهم ويفهم تقاليدهم ويعيش
ثقافتهم .
طرق استثارة الدوافع
كلما كان لدى الطالب دافع لتعلم اللغة الثانية كلما كان تحصيله الدراسي
أفضل
ومستواه أحسن .فكيف نستطيع استثارة دوافع طلابنا لتعلم اللغة العربية؟يوصي
علماء
النفس بالمباديء التالية لاستثارة دافعية الطالب
* وعي الطالب بالأهداف : يجب أن يعرف الطالب أهداف تعليم اللغة
العربية ،
والمهارات التي اكتسبها .
* تقديم المعلومات في سياقات ذات معنى : يجب تقديم المعلومات
اللغوية
في مواقف حية ، وليس تقديمها أصواتا وكلمات وتراكيب بلا معنى.
* البناء على خبرات الدارسين : يجب على معلم اللغة أن يسأل طلابه
عن
الآتي :
- أ ) ما الذي يعرفه الطالب عن اللغة العربية ( أصواتها وتراكيبها
ومفرداتها) .
- ب) ما أوجه الشبه والاختلاف بين اللغة العربية ولغتهم الأم .
* تعليم مهارة واحدة في المرة الواحدة : للغة مهارات هي الاستماع
والقراءة
والكتابة والكلام ، فيجب تقديم كل مهارة بجزئياتها مرتبة من البسيط إلى
المعقد .
* المشاركة الإيجابية للدارسين : يجب على كل معلم للغة العربية أن
يشجع
طلابه على المشاركة داخل الفصل ، وذلك بجعلهم يتكلمون ويكتبون ويقرؤن أثناء
الحصة .
* تنوع النشاط اللغوي : يجب على المعلم ألا يعتمد على أشكال تقليدية
من
التدريبات اللغوية القائمة على التكرار أو الإحلال والإبدال فقط ، بل يجب
ابتكار
تدريبات أخرى لكسر الملل .
* الأنشطة الثقافية : يجب أن تكون هناك أنشطة ثقافية مثل الرحلات
والزيارات
إلى بعض المؤسسات التعليمية وإقامة المعسكرات اللغوية لممارسة اللغة خارج
حجرة
الدرس .
* التعزيز ( التحفيز ) : يجب على معلم اللغة العربية أن يحفز طلابه
بالكلام
أو بعض الهدايا الصغيرة ، وكذلك عليه تعريف طلابه بمستواهم في اللغة
والأخطاء التي
يرتكبونها .
* مراعاة الفروق الفردية : يجب تقسيم الطلاب إلى مستويات ويكون ذلك
بأجراء
اختبار يحدد مستوى الطلاب داخل المجموعة الواحدة .
* الترويح : يجب على معلم اللغة أن يخلق جوا من المرح المهذب ، وذلك
بأن
يمزح مع طلابه ، ويعالج أخطاءهم بطريقة مرحة وذلك لخلق جو تعليمي صحي يزيل
التوتر
ويبعد الملل .
* العلاقات الإنسانية : على معلم اللغة أن يخلق علاقات إنسانية طيبة
مع
طلابه وذلك بأن يتعرف على مشاكلهم الاجتماعية والصحية والنفسية .
اللغة
الثانية أو الأجنبية
الدافع
هو قوة نفسية داخلية تحرك الإنسان للإتيان بسلوك معين لتحقيق هدف محدد وإذا
لم
يتحقق هذا الهدف يشعر الإنسان بالضيق والتوتر حتى يحققه ،للدوافع تأثير
كبير في
تعلم اللغة الثانية وفقدان الدوافع يؤدي إلى الفشل في تعلم اللغة.
هناك نوعان من الدوافع :
* الغرضية وتسمى أيضا الزرائعية وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية
إلى
تحقيق أهداف وحاجات قصيرة المدى مثل ( شغل وظيفة أو السياحة ...الخ ).
* الدوافع التكاملية
وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية إلى تحقيق أهداف وحاجات بعيدة
المدى مثل الاتصال بمتحدثي هذه اللغة يمارس لغتهم ويفهم تقاليدهم ويعيش
ثقافتهم .
طرق استثارة الدوافع
كلما كان لدى الطالب دافع لتعلم اللغة الثانية كلما كان تحصيله الدراسي
أفضل
ومستواه أحسن .فكيف نستطيع استثارة دوافع طلابنا لتعلم اللغة العربية؟يوصي
علماء
النفس بالمباديء التالية لاستثارة دافعية الطالب
* وعي الطالب بالأهداف : يجب أن يعرف الطالب أهداف تعليم اللغة
العربية ،
والمهارات التي اكتسبها .
* تقديم المعلومات في سياقات ذات معنى : يجب تقديم المعلومات
اللغوية
في مواقف حية ، وليس تقديمها أصواتا وكلمات وتراكيب بلا معنى.
* البناء على خبرات الدارسين : يجب على معلم اللغة أن يسأل طلابه
عن
الآتي :
- أ ) ما الذي يعرفه الطالب عن اللغة العربية ( أصواتها وتراكيبها
ومفرداتها) .
- ب) ما أوجه الشبه والاختلاف بين اللغة العربية ولغتهم الأم .
* تعليم مهارة واحدة في المرة الواحدة : للغة مهارات هي الاستماع
والقراءة
والكتابة والكلام ، فيجب تقديم كل مهارة بجزئياتها مرتبة من البسيط إلى
المعقد .
* المشاركة الإيجابية للدارسين : يجب على كل معلم للغة العربية أن
يشجع
طلابه على المشاركة داخل الفصل ، وذلك بجعلهم يتكلمون ويكتبون ويقرؤن أثناء
الحصة .
* تنوع النشاط اللغوي : يجب على المعلم ألا يعتمد على أشكال تقليدية
من
التدريبات اللغوية القائمة على التكرار أو الإحلال والإبدال فقط ، بل يجب
ابتكار
تدريبات أخرى لكسر الملل .
* الأنشطة الثقافية : يجب أن تكون هناك أنشطة ثقافية مثل الرحلات
والزيارات
إلى بعض المؤسسات التعليمية وإقامة المعسكرات اللغوية لممارسة اللغة خارج
حجرة
الدرس .
* التعزيز ( التحفيز ) : يجب على معلم اللغة العربية أن يحفز طلابه
بالكلام
أو بعض الهدايا الصغيرة ، وكذلك عليه تعريف طلابه بمستواهم في اللغة
والأخطاء التي
يرتكبونها .
* مراعاة الفروق الفردية : يجب تقسيم الطلاب إلى مستويات ويكون ذلك
بأجراء
اختبار يحدد مستوى الطلاب داخل المجموعة الواحدة .
* الترويح : يجب على معلم اللغة أن يخلق جوا من المرح المهذب ، وذلك
بأن
يمزح مع طلابه ، ويعالج أخطاءهم بطريقة مرحة وذلك لخلق جو تعليمي صحي يزيل
التوتر
ويبعد الملل .
* العلاقات الإنسانية : على معلم اللغة أن يخلق علاقات إنسانية طيبة
مع
طلابه وذلك بأن يتعرف على مشاكلهم الاجتماعية والصحية والنفسية .
احمد صلاح الدين محمد xx- عضو مميز
- تاريخ التسجيل : 10/11/2009
عدد المساهمات : 103
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 18, 2015 12:06 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» هذا دعاء أدعو به لجدتي
السبت يوليو 18, 2015 12:02 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» نبيهات هامة لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015
الجمعة فبراير 13, 2015 9:50 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد يس
» How to Convert to Islam and Become a Muslim
الأربعاء أغسطس 27, 2014 12:08 am من طرف أ / محمد يس
» فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:54 pm من طرف أ / محمد يس
» الغجر.. شعب مطارد يتربص به المجهول
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:47 pm من طرف أ / محمد يس
» الرئيس يستعرض مع محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم حتى 2030
السبت أغسطس 16, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» ناسا اكتشفت حقيقة ليلة القدر منذ عشر سنوات وأخفتها
السبت أغسطس 16, 2014 6:38 pm من طرف أ / محمد عبد السلام