مدرسة الناصرية الثانوية (الرمل الثانوية القديمة) بنين 1 ش رياض باكوس
عزيزي(الزائر/العضو) الكريم يشرفنا الدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى إذا لم تكن عضوا فعليك
1 - التسجيل مجاني ودون أي التزامات ماديه
2 - يمنع التسجيل بالأسماء العبثية أو التي تحتوى على تكرار للأحرف أو التي تشير إلى سياسة أو حب أو عشق أو ألفاظ غير لائقة تتسبب بحظرك فورا
3 - لا تنس بأننا نحترم العضو بقدر احترامه لنفسه و للأعضاء
4 - اعلم بأن المشاركات التي تحمل قذفا تجاه الآخرين تحذف وتتسبب بحظرك
لذلك نسعد بانتمائك الشفاف والجاد لنا فالمنتدى تربوي والتزامكم نقدره برجاء الانتظار لتفعيل العضوية من طرف
مؤسس المنتدى و المشرف العام أ / محمد عبد السلام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الناصرية الثانوية (الرمل الثانوية القديمة) بنين 1 ش رياض باكوس
عزيزي(الزائر/العضو) الكريم يشرفنا الدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى إذا لم تكن عضوا فعليك
1 - التسجيل مجاني ودون أي التزامات ماديه
2 - يمنع التسجيل بالأسماء العبثية أو التي تحتوى على تكرار للأحرف أو التي تشير إلى سياسة أو حب أو عشق أو ألفاظ غير لائقة تتسبب بحظرك فورا
3 - لا تنس بأننا نحترم العضو بقدر احترامه لنفسه و للأعضاء
4 - اعلم بأن المشاركات التي تحمل قذفا تجاه الآخرين تحذف وتتسبب بحظرك
لذلك نسعد بانتمائك الشفاف والجاد لنا فالمنتدى تربوي والتزامكم نقدره برجاء الانتظار لتفعيل العضوية من طرف
مؤسس المنتدى و المشرف العام أ / محمد عبد السلام
مدرسة الناصرية الثانوية (الرمل الثانوية القديمة) بنين 1 ش رياض باكوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدير إدارة المدرسة
مدير إدارة المدرسة *** بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية Pictur11 ** الأستاذ محمد أشرف عبد الكريم المواردي تليفون المدرسة : 5741528
الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
مكتبة الصور


بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
عاشق الندى - 348
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
محمود النحاس - 190
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
مصطفى ماهر - 164
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
بيبو - 124
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
احمد صلاح الدين محمد xx - 103
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
احمد محمد - 71
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
barakat - 59
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
mimi - 56
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 
أ / محمد يس - 43
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_rcapبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_voting_barبعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_vote_lcap 

المواضيع الأخيرة
» هذا دعاء أدعو به لوالدتي رحمها الله وأدخلها فسيح جناته
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14السبت يوليو 18, 2015 12:06 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» هذا دعاء أدعو به لجدتي
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14السبت يوليو 18, 2015 12:02 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» نبيهات هامة لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14الجمعة فبراير 13, 2015 9:50 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد يس

» How to Convert to Islam and Become a Muslim
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14الأربعاء أغسطس 27, 2014 12:08 am من طرف أ / محمد يس

» فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:54 pm من طرف أ / محمد يس

» الغجر.. شعب مطارد يتربص به المجهول
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:47 pm من طرف أ / محمد يس

» الرئيس يستعرض مع محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم حتى 2030
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14السبت أغسطس 16, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» ناسا اكتشفت حقيقة ليلة القدر منذ عشر سنوات وأخفتها
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية I_icon14السبت أغسطس 16, 2014 6:38 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية

اذهب الى الأسفل

بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية Empty بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية

مُساهمة من طرف احمد صلاح الدين محمد xx الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 3:48 pm

دوافع تعلم
اللغة
الثانية أو الأجنبية


الدافع
هو قوة نفسية داخلية تحرك الإنسان للإتيان بسلوك معين لتحقيق هدف محدد وإذا
لم
يتحقق هذا الهدف يشعر الإنسان بالضيق والتوتر حتى يحققه ،للدوافع تأثير
كبير في
تعلم اللغة الثانية وفقدان الدوافع يؤدي إلى الفشل في تعلم اللغة.

هناك نوعان من الدوافع :

* الغرضية وتسمى أيضا الزرائعية وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية
إلى
تحقيق أهداف وحاجات قصيرة المدى مثل ( شغل وظيفة أو السياحة ...الخ ).

* الدوافع التكاملية
وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية إلى تحقيق أهداف وحاجات بعيدة
المدى مثل الاتصال بمتحدثي هذه اللغة يمارس لغتهم ويفهم تقاليدهم ويعيش
ثقافتهم .

طرق استثارة الدوافع

كلما كان لدى الطالب دافع لتعلم اللغة الثانية كلما كان تحصيله الدراسي
أفضل
ومستواه أحسن .فكيف نستطيع استثارة دوافع طلابنا لتعلم اللغة العربية؟يوصي
علماء
النفس بالمباديء التالية لاستثارة دافعية الطالب

* وعي الطالب بالأهداف : يجب أن يعرف الطالب أهداف تعليم اللغة
العربية ،
والمهارات التي اكتسبها .

* تقديم المعلومات في سياقات ذات معنى : يجب تقديم المعلومات
اللغوية
في مواقف حية ، وليس تقديمها أصواتا وكلمات وتراكيب بلا معنى.

* البناء على خبرات الدارسين : يجب على معلم اللغة أن يسأل طلابه
عن
الآتي :

- أ ) ما الذي يعرفه الطالب عن اللغة العربية ( أصواتها وتراكيبها
ومفرداتها) .

- ب) ما أوجه الشبه والاختلاف بين اللغة العربية ولغتهم الأم .

* تعليم مهارة واحدة في المرة الواحدة : للغة مهارات هي الاستماع
والقراءة
والكتابة والكلام ، فيجب تقديم كل مهارة بجزئياتها مرتبة من البسيط إلى
المعقد .

* المشاركة الإيجابية للدارسين : يجب على كل معلم للغة العربية أن
يشجع
طلابه على المشاركة داخل الفصل ، وذلك بجعلهم يتكلمون ويكتبون ويقرؤن أثناء
الحصة .

* تنوع النشاط اللغوي : يجب على المعلم ألا يعتمد على أشكال تقليدية
من
التدريبات اللغوية القائمة على التكرار أو الإحلال والإبدال فقط ، بل يجب
ابتكار
تدريبات أخرى لكسر الملل .

* الأنشطة الثقافية : يجب أن تكون هناك أنشطة ثقافية مثل الرحلات
والزيارات
إلى بعض المؤسسات التعليمية وإقامة المعسكرات اللغوية لممارسة اللغة خارج
حجرة
الدرس .

* التعزيز ( التحفيز ) : يجب على معلم اللغة العربية أن يحفز طلابه
بالكلام
أو بعض الهدايا الصغيرة ، وكذلك عليه تعريف طلابه بمستواهم في اللغة
والأخطاء التي
يرتكبونها .

* مراعاة الفروق الفردية : يجب تقسيم الطلاب إلى مستويات ويكون ذلك
بأجراء
اختبار يحدد مستوى الطلاب داخل المجموعة الواحدة .

* الترويح : يجب على معلم اللغة أن يخلق جوا من المرح المهذب ، وذلك
بأن
يمزح مع طلابه ، ويعالج أخطاءهم بطريقة مرحة وذلك لخلق جو تعليمي صحي يزيل
التوتر
ويبعد الملل .

* العلاقات الإنسانية : على معلم اللغة أن يخلق علاقات إنسانية طيبة
مع
طلابه وذلك بأن يتعرف على مشاكلهم الاجتماعية والصحية والنفسية .
احمد صلاح الدين محمد xx
احمد صلاح الدين محمد xx
عضو مميز
عضو مميز

ذكر تاريخ التسجيل : 10/11/2009
عدد المساهمات : 103

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى