الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331 | ||||
عاشق الندى - 348 | ||||
محمود النحاس - 190 | ||||
مصطفى ماهر - 164 | ||||
بيبو - 124 | ||||
احمد صلاح الدين محمد xx - 103 | ||||
احمد محمد - 71 | ||||
barakat - 59 | ||||
mimi - 56 | ||||
أ / محمد يس - 43 |
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
بحـث
أهداف نظام التعليم الثانوي
مدرسة الناصرية الثانوية (الرمل الثانوية القديمة) بنين 1 ش رياض باكوس :: مدرسة الناصرية :: الرؤية والرسالة
صفحة 1 من اصل 1
أهداف نظام التعليم الثانوي
أهداف نظام التعليم الثانوي
1) بناء الشخصية القادرة على مواجهة المستقبل مع التأكيد على الهوية الثقافية الوطنية دون تعصب يرفض تطور الفكر العالمي .
2 ) إعداد الطالب القادر على الابتكار والتجديد والتحليل بتزويده بالمهارات الفكرية والعقلية اللازمة لعملية التعلم الذاتي.
3) ترسيخ القيم الدينية والسلوكية في نفوس الطلبة والكشف عن استعدادات وقدرات ومهارات الطلاب والعمل على تنميتها.
4) إعداد الطالب لمواصلة تعليمه العالي والجامعي تحقيقاً للتنمية الشاملة.
5) الاهتمام برعاية الطلبة الفائقين وإتاحة الفرصة للموهوبين منهم بصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم.
6)إكساب الطلبة المفاهيم العملية الإنسانية في حياة هذا العصر لتسخيرها لخدمة المجتمع.
7)تنمية تقدير المسؤولية والعمل على أن يدرك الطالب ماله من حقوق وما عليه من واجبات.
تنمية المهارات والميول والقدرات الخاصة مع إكساب الطالب حاسة التذوق الفني.
9)التعرف على حاجات المجتمع وإعداد جيل يسهم مساهمة فعالة في النهوض بالمجتمع وتطوره.
وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف , ينبغي أن يعمل نظام التعليم الثانوي على أن يتوافر لدى طلبته القدرات التالية :
القدرة العالية على التعبير شفاهةً وكتابةً , والتمتع بمهارة الاتصال بالآخرين.
الإلمام الجيد بالأدب واللغات والعلوم الاجتماعية وبخاصةً ما يساعده على تفهم العالم المحيط به وكيفية تطوره.
إجادة الرياضيات والقدرة على استخدامها وتطبيقها في المتطلبات الحياتية المختلفة.
الإلمام بالعلوم الطبيعية والتعرف على علاقة هذه العلوم بالبيئة المحيطة به.
إجادة لغة أجنبية على الأقل بما يفتح الأبواب أمام الطالب للتعرف على ثقافة الآخر.
إجادة استخدام الحاسب الآلي وأساليب تكنولوجيا المعلومات.
القدرة على تحديد وتحليل المشكلات والبحث عن حلول مبتكرة وخلاقة.
و بصفة عامة فإنه ينبغي أن تعبر تلك الأهداف عن نواتج ومخرجات تعليمية يمكن قياسها مثل:
القدرة على توظيف المعلومات في حياة الطالب وفي حل مشكلاته وفي تطوير بيئته ومعالجة قضاياه.
* منهجية التفكير وإتباع الأسلوب العلمي فيه.
* إتقان أساليب التعلم الذاتي والقدرة على الرجوع إلى مصادر المعرفة والإفادة منها.
* القدرة على اتخاذ القرار المستند إلى المعلومات الموثقة ومراعاة الموضوعية فيه.
* القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة من خلال استخدام المناسب منه , والوعي بصيانتها وتطويرها.
* القدرة على التحليل والتفسير والتنبؤ وإيجاد العلاقات والربط بينها
1) بناء الشخصية القادرة على مواجهة المستقبل مع التأكيد على الهوية الثقافية الوطنية دون تعصب يرفض تطور الفكر العالمي .
2 ) إعداد الطالب القادر على الابتكار والتجديد والتحليل بتزويده بالمهارات الفكرية والعقلية اللازمة لعملية التعلم الذاتي.
3) ترسيخ القيم الدينية والسلوكية في نفوس الطلبة والكشف عن استعدادات وقدرات ومهارات الطلاب والعمل على تنميتها.
4) إعداد الطالب لمواصلة تعليمه العالي والجامعي تحقيقاً للتنمية الشاملة.
5) الاهتمام برعاية الطلبة الفائقين وإتاحة الفرصة للموهوبين منهم بصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم.
6)إكساب الطلبة المفاهيم العملية الإنسانية في حياة هذا العصر لتسخيرها لخدمة المجتمع.
7)تنمية تقدير المسؤولية والعمل على أن يدرك الطالب ماله من حقوق وما عليه من واجبات.
تنمية المهارات والميول والقدرات الخاصة مع إكساب الطالب حاسة التذوق الفني.
9)التعرف على حاجات المجتمع وإعداد جيل يسهم مساهمة فعالة في النهوض بالمجتمع وتطوره.
وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف , ينبغي أن يعمل نظام التعليم الثانوي على أن يتوافر لدى طلبته القدرات التالية :
القدرة العالية على التعبير شفاهةً وكتابةً , والتمتع بمهارة الاتصال بالآخرين.
الإلمام الجيد بالأدب واللغات والعلوم الاجتماعية وبخاصةً ما يساعده على تفهم العالم المحيط به وكيفية تطوره.
إجادة الرياضيات والقدرة على استخدامها وتطبيقها في المتطلبات الحياتية المختلفة.
الإلمام بالعلوم الطبيعية والتعرف على علاقة هذه العلوم بالبيئة المحيطة به.
إجادة لغة أجنبية على الأقل بما يفتح الأبواب أمام الطالب للتعرف على ثقافة الآخر.
إجادة استخدام الحاسب الآلي وأساليب تكنولوجيا المعلومات.
القدرة على تحديد وتحليل المشكلات والبحث عن حلول مبتكرة وخلاقة.
و بصفة عامة فإنه ينبغي أن تعبر تلك الأهداف عن نواتج ومخرجات تعليمية يمكن قياسها مثل:
القدرة على توظيف المعلومات في حياة الطالب وفي حل مشكلاته وفي تطوير بيئته ومعالجة قضاياه.
* منهجية التفكير وإتباع الأسلوب العلمي فيه.
* إتقان أساليب التعلم الذاتي والقدرة على الرجوع إلى مصادر المعرفة والإفادة منها.
* القدرة على اتخاذ القرار المستند إلى المعلومات الموثقة ومراعاة الموضوعية فيه.
* القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة من خلال استخدام المناسب منه , والوعي بصيانتها وتطويرها.
* القدرة على التحليل والتفسير والتنبؤ وإيجاد العلاقات والربط بينها
مواضيع مماثلة
» " الشعب " يوافق على قانون التعليم وتعديل نظام الثانوية العامة
» وزارة التعليم تضع خطة من 10 بنود لتعديل نظام "التقويم الشامل"وتمنح طلاب المرحلتين حق التظلم من نتائج
» "التعليم وسنينه" يناقش نهوض التعليم فى مصر
» وزارة التعليم تضع خطة من 10 بنود لتعديل نظام "التقويم الشامل"وتمنح طلاب المرحلتين حق التظلم من نتائج
» "التعليم وسنينه" يناقش نهوض التعليم فى مصر
مدرسة الناصرية الثانوية (الرمل الثانوية القديمة) بنين 1 ش رياض باكوس :: مدرسة الناصرية :: الرؤية والرسالة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 18, 2015 12:06 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» هذا دعاء أدعو به لجدتي
السبت يوليو 18, 2015 12:02 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» نبيهات هامة لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015
الجمعة فبراير 13, 2015 9:50 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد يس
» How to Convert to Islam and Become a Muslim
الأربعاء أغسطس 27, 2014 12:08 am من طرف أ / محمد يس
» فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:54 pm من طرف أ / محمد يس
» الغجر.. شعب مطارد يتربص به المجهول
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:47 pm من طرف أ / محمد يس
» الرئيس يستعرض مع محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم حتى 2030
السبت أغسطس 16, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» ناسا اكتشفت حقيقة ليلة القدر منذ عشر سنوات وأخفتها
السبت أغسطس 16, 2014 6:38 pm من طرف أ / محمد عبد السلام