الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331 | ||||
عاشق الندى - 348 | ||||
محمود النحاس - 190 | ||||
مصطفى ماهر - 164 | ||||
بيبو - 124 | ||||
احمد صلاح الدين محمد xx - 103 | ||||
احمد محمد - 71 | ||||
barakat - 59 | ||||
mimi - 56 | ||||
أ / محمد يس - 43 |
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
بحـث
وزير التعليم: الثانوية عام واحد والانتهاء من تطوير التعليم في مايو
صفحة 1 من اصل 1
وزير التعليم: الثانوية عام واحد والانتهاء من تطوير التعليم في مايو
وزير التعليم: الثانوية عام واحد والانتهاء من تطوير التعليم في مايو
أكد جمال العربي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ خطة تطوير المناهج التعليمية لمواكبة تطورات العصر والتكنولوجيا الحديثة ستنتهي في شهر مايو القادم وتعتمد على التفكير والتحصيل معا.
وأوضح العربي، في بيروت على هامش مشاركته في مؤتمر تطوير تعلم اللغة العربية، أنه أعد مشروع قانون معروض على مجلس الوزراء لتعديل كادر المعلمين لتحسين مرتبات المعلمين ورفع المستوى العلمي ضمن خطة شاملة لإصلاح التعليم للقضاء على الدروس الخصوصية في المرحلة المقبلة.
وألمح الوزير إلى سعيه إلى إلغاء مرحلتي الثانوية العامة والعودة إلى نظام السنة الواحد للتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية من أية أعباء وهى محل دراسة متأنية، ونفى ما يردده البعض من إلغاء امتحانات آخر العام الدراسي واعتبار امتحانات نصف العام هي النهائية، وكشف عن خطة جديدة لتطوير التعليم الفني للنهوض به، وإلغاء اسم مشروع مبارك كول وتحويله إلى التعليم المزدوج.
وبرر انفراد مصر في ظاهرة الدروس الخصوصية عن باقي دول المنطقة نتيجة حرص الطالب وأسرته على الالتحاق بكلية معينة، ما يجبر الأسرة على استجلاب هذا المعلم الخاص لإعطاء الابن قدرا أكبر من الدروس، من أجل تحصيل معلومات أكبر لأن الأسرة تريد لابنها أن يحصل معلومات، ولا يريدونه أن يفكر أو ينخرط في عملية تعليمية بهدف الالتحاق إلى الجامعة.
وأضاف أن المعلم يحتاج إلى تحسين وضعه الاجتماعي والاقتصادي، لذلك فالاثنان (الأسرة والمعلم) تلاقت أهدافهما وتركا المدرسة التي بدأت تعطى أنشطة رياضية وثقافية وتربوية والطالب يرفضها ويريد تحصيل أكبر قدر من الدرجات، وللأسف هذه نظرة خاطئة من الأسرة للمدرسة.
وقال الوزير إننا نريد أن ينخرط الطالب في عملية تعليمية، حيث إن العملية ليست تحصيل علم فقط، ولكن لا بد أن ينشأ تربويا وهذا الذي أثبتته الثورات في المنطقة العربية، ودعا إلى إعادة النظر في التربية في المدارس.
وحول ما يدعو إليه البعض من إلغاء كل ما له صلة بالرئيس السابق حسنى مبارك في المناهج الدراسية، قال وزير التربية والتعليم جمال العربي، إن بعض الناس يطلبون عدم ذكر أي إيجابيات للرئيس السابق وأننا كنا ننظر إلى ذلك عندما أوضح أساتذة التاريخ وأقنعونا بأن هذا الأمر تاريخ ولا يمكن أن يحذف من تاريخ مصر، ولكن عندما رأينا أن المجتمع يرفض هذا لأنهم وجدوا في ذلك إطراء على الرئيس السابق دون ذكر السلبيات كاملة مع أن في منهج جزء الثورة ذكرت السلبيات كاملة وتزوير الانتخابات ومحاولة التوريث وما إلى ذلك، إلا أن الشعب بطوائفه أراد حذف هذا الجزء، ولذا توجد لجنة في الوزارة الآن تبحث كيفية معالجة هذا الأمر، وسنصل إلى نتيجة جيدة ترضى الناس، وفى نفس الوقت لا تؤثر على المادة العلمية.
وعن زيادة دعم المدرسين ماديا وعلميا كشف عن إعداده مشروع قانون قدمه لمجلس الوزراء لتعديل قانون كادر المعلمين وبعد الموافقة عليه سيشعر المعلم بطفرة في دخله ونقلة نوعية من خلال وضع حد أدنى للمرتب وزيادة أساس المرتب حتى يتسنى للمعلم أن يحصل على نسبة أكبر من الوضع الحالي وبهدف الاستفادة ماديا.
وأكد أن الثانوية العامة باقية كما هي دون تغيير، وليس هناك تعديل ولكن نحن في دراسة كيفية تطوير شهادة الثانوية العامة بحيث تحقق للأسرة ما تصبو إليه لتقليل ضغوط الدروس الخصوصية، ولكن لا تزال الأفكار متضاربة، ونسعى إلى اعتبار السنة الثالثة هي الأخيرة فقط وإلغاء نظام المرحلتين الأولى والثانية، ولكن لم نقرر ذلك.
وكشف وزير التربية والتعليم عن خطة إستراتيجية ستطبق العام القادم لتطوير وتحسين المدارس الصناعية الفنية على مستوى الجمهورية وستؤدى إلى تغيير شكل التعليم الفني من خلال إنشاء مدارس في المصانع وإنشاء مصانع في المدارس بهدف أن تكون المدرسة منتجة وإذا أنتجت سيعود كم كبير من المكاسب على الطلاب والمدارس في جميع الاتجاهات، وربط المدرسة بالبيئة وإذا تم التطوير بهذا الفكر الجديد سيتغير مفهوم التعليم الفني في مصر.
أكد جمال العربي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ خطة تطوير المناهج التعليمية لمواكبة تطورات العصر والتكنولوجيا الحديثة ستنتهي في شهر مايو القادم وتعتمد على التفكير والتحصيل معا.
وأوضح العربي، في بيروت على هامش مشاركته في مؤتمر تطوير تعلم اللغة العربية، أنه أعد مشروع قانون معروض على مجلس الوزراء لتعديل كادر المعلمين لتحسين مرتبات المعلمين ورفع المستوى العلمي ضمن خطة شاملة لإصلاح التعليم للقضاء على الدروس الخصوصية في المرحلة المقبلة.
وألمح الوزير إلى سعيه إلى إلغاء مرحلتي الثانوية العامة والعودة إلى نظام السنة الواحد للتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية من أية أعباء وهى محل دراسة متأنية، ونفى ما يردده البعض من إلغاء امتحانات آخر العام الدراسي واعتبار امتحانات نصف العام هي النهائية، وكشف عن خطة جديدة لتطوير التعليم الفني للنهوض به، وإلغاء اسم مشروع مبارك كول وتحويله إلى التعليم المزدوج.
وبرر انفراد مصر في ظاهرة الدروس الخصوصية عن باقي دول المنطقة نتيجة حرص الطالب وأسرته على الالتحاق بكلية معينة، ما يجبر الأسرة على استجلاب هذا المعلم الخاص لإعطاء الابن قدرا أكبر من الدروس، من أجل تحصيل معلومات أكبر لأن الأسرة تريد لابنها أن يحصل معلومات، ولا يريدونه أن يفكر أو ينخرط في عملية تعليمية بهدف الالتحاق إلى الجامعة.
وأضاف أن المعلم يحتاج إلى تحسين وضعه الاجتماعي والاقتصادي، لذلك فالاثنان (الأسرة والمعلم) تلاقت أهدافهما وتركا المدرسة التي بدأت تعطى أنشطة رياضية وثقافية وتربوية والطالب يرفضها ويريد تحصيل أكبر قدر من الدرجات، وللأسف هذه نظرة خاطئة من الأسرة للمدرسة.
وقال الوزير إننا نريد أن ينخرط الطالب في عملية تعليمية، حيث إن العملية ليست تحصيل علم فقط، ولكن لا بد أن ينشأ تربويا وهذا الذي أثبتته الثورات في المنطقة العربية، ودعا إلى إعادة النظر في التربية في المدارس.
وحول ما يدعو إليه البعض من إلغاء كل ما له صلة بالرئيس السابق حسنى مبارك في المناهج الدراسية، قال وزير التربية والتعليم جمال العربي، إن بعض الناس يطلبون عدم ذكر أي إيجابيات للرئيس السابق وأننا كنا ننظر إلى ذلك عندما أوضح أساتذة التاريخ وأقنعونا بأن هذا الأمر تاريخ ولا يمكن أن يحذف من تاريخ مصر، ولكن عندما رأينا أن المجتمع يرفض هذا لأنهم وجدوا في ذلك إطراء على الرئيس السابق دون ذكر السلبيات كاملة مع أن في منهج جزء الثورة ذكرت السلبيات كاملة وتزوير الانتخابات ومحاولة التوريث وما إلى ذلك، إلا أن الشعب بطوائفه أراد حذف هذا الجزء، ولذا توجد لجنة في الوزارة الآن تبحث كيفية معالجة هذا الأمر، وسنصل إلى نتيجة جيدة ترضى الناس، وفى نفس الوقت لا تؤثر على المادة العلمية.
وعن زيادة دعم المدرسين ماديا وعلميا كشف عن إعداده مشروع قانون قدمه لمجلس الوزراء لتعديل قانون كادر المعلمين وبعد الموافقة عليه سيشعر المعلم بطفرة في دخله ونقلة نوعية من خلال وضع حد أدنى للمرتب وزيادة أساس المرتب حتى يتسنى للمعلم أن يحصل على نسبة أكبر من الوضع الحالي وبهدف الاستفادة ماديا.
وأكد أن الثانوية العامة باقية كما هي دون تغيير، وليس هناك تعديل ولكن نحن في دراسة كيفية تطوير شهادة الثانوية العامة بحيث تحقق للأسرة ما تصبو إليه لتقليل ضغوط الدروس الخصوصية، ولكن لا تزال الأفكار متضاربة، ونسعى إلى اعتبار السنة الثالثة هي الأخيرة فقط وإلغاء نظام المرحلتين الأولى والثانية، ولكن لم نقرر ذلك.
وكشف وزير التربية والتعليم عن خطة إستراتيجية ستطبق العام القادم لتطوير وتحسين المدارس الصناعية الفنية على مستوى الجمهورية وستؤدى إلى تغيير شكل التعليم الفني من خلال إنشاء مدارس في المصانع وإنشاء مصانع في المدارس بهدف أن تكون المدرسة منتجة وإذا أنتجت سيعود كم كبير من المكاسب على الطلاب والمدارس في جميع الاتجاهات، وربط المدرسة بالبيئة وإذا تم التطوير بهذا الفكر الجديد سيتغير مفهوم التعليم الفني في مصر.
مواضيع مماثلة
» "التعليم" تنتهي من إعداد خريطة تطوير مناهج الثانوية العامة الجديدة
» وزير التعليم يجتمع بطلاب الثانوية لعرض الجدول النهائى عليهم
» وزير التعليم يدعو لعدم الاهتمام "الزائد" بامتحان الثانوية العامة
» وزير التعليم يجتمع بطلاب الثانوية لعرض الجدول النهائى عليهم
» وزير التعليم يدعو لعدم الاهتمام "الزائد" بامتحان الثانوية العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 18, 2015 12:06 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» هذا دعاء أدعو به لجدتي
السبت يوليو 18, 2015 12:02 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» نبيهات هامة لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015
الجمعة فبراير 13, 2015 9:50 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد يس
» How to Convert to Islam and Become a Muslim
الأربعاء أغسطس 27, 2014 12:08 am من طرف أ / محمد يس
» فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:54 pm من طرف أ / محمد يس
» الغجر.. شعب مطارد يتربص به المجهول
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 11:47 pm من طرف أ / محمد يس
» الرئيس يستعرض مع محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم حتى 2030
السبت أغسطس 16, 2014 9:01 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» ناسا اكتشفت حقيقة ليلة القدر منذ عشر سنوات وأخفتها
السبت أغسطس 16, 2014 6:38 pm من طرف أ / محمد عبد السلام